القائمة الرئيسية

الصفحات

النقابة الوطنية للاستشارة الفلاحية تعلن عن نتائج الاجتماع المنعقد مع المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية تحت إشراف الكاتب العام لوزارة الفلاحة

 النقابة الوطنية للاستشارة الفلاحية تعلن عن نتائج الاجتماع المنعقد مع المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية تحت إشراف الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات


انعقد يوم الاثنين 26 أبريل 2021 اجتماع بين وفد عن النقابة الوطنية للاستشارة الفلاحية والجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (ا.م.ش) والمدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية٬ تحت إشراف السيد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات٬ تبعا لتوصيات الاجتماع المنعقد بتاريخ 01 مارس2021؛ وبعد التداول في مختلف نقط الملف المطلبي لشغيلة المكتب، توصل اللقاء إلى النتائج التالية: 

1. تأكيد السيد الكاتب العام للوزارة لإشرافه المباشر على الحوار بين النقابة الوطنية للاستشارة الفلاحية وإدارة المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية٬ وعلى ضرورة مأسسة الحوار ومساهمة جميع الأطراف في بناء الثقة المتبادلة؛ كما ألح كذلك على مسؤولية المدير العام للتتبع المباشر لكل ما يخص التسهيلات النقابية واحترام العمل النقابي على مستوى المؤسسة بشكل عام.

وفي هذا الإطار تم الاتفاق بشكل ملموس على إصدار الإدارة العامة لمذكرة في شأن الحوار الاجتماعي على مستوى الجهات وأخرى في شأن التسهيلات النقابية، مع حث المسؤولين على احترام العمل النقابي وعدم التضييق على المناضلات والمناضلين والتزام الحياد إزاء مختلف الفرقاء الاجتماعيين. 

2. تأكيد المدير العام لعمل إدارة المكتب على تنزيل مقتضيات الحوار الاجتماعي المقررة ضمن اتفاق    25 أبريل 2019 وعلى أن عملية صرف المدرك المتعلق بالزيادة في الأجور توجد في مراحل التسوية النهائية.

3. الاتفاق على ضرورة الارتقاء بالمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية الى مستوى أفضل في شأن التسيير والتدبير والحكامة.


4. الاتفاق على ضرورة تحسين ظروف ووسائل العمل على المستوى المركزي والجهوي.

5. الاتفاق على التسريع بتصفية الملفات العالقة الخاصة بالترقيات في الرتبة والسلم بموجب سنتي 2019 و2020، وبتصفية ملفات التوظيفات الجديدة وملف المستخدمين المرسمين، 

6. الاتفاق على تحيين ملف النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد وتسوية كل الملفات.

7. الاتفاق على دراسة مساهمة المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية في التأمين التكميلي عن التقاعد لصالح المستخدمات والمستخدمين.

8. الاتفاق على دراسة جميع ملفات السنوات الفارطة من أجل تمكين المستخدمات في حالة أمومة من الاستفادة من التعويضات الجزافية عن التنقل وفقا للمذكرة الوزارية الصادرة في هذا الشأن.

9. الالتزام بتحديد لقاء عاجل بين رئيسة مؤسسة النهوض بالأعمال الاجتماعية ووفد عن النقابة الوطنية للاستشارة الفلاحية قصد إيجاد صيغة توافقية حول العروض والخدمات المقدمة من طرف هذه المؤسسة، على غرار المؤسسات العمومية الاخرى.

10. الاتفاق على التسريع بتسوية الملفات العالقة لطلبات الانتقال لأسباب عائلية واجتماعية وصحية؛ وإصدار الإدارة لمذكرة في شأن الانتقالات تحدد معايير موضوعية كالأقدمية والالتحاق بالزوج أو الزوجة والتبادل بنفس المسار المهني …

11. الاتفاق على حث المديريات الجهوية للاستشارة الفلاحية على العمل من أجل مد الشغيلة بقرارات التعيين والترسيم والترقيات فور التأشير عليها.

12. الاتفاق على إصدار مذكرة تأطيرية لإسناد السكن الوظيفي، وذلك بعد إتمام عملية التثمين والجرد الجارية حاليا؛ وتحديد شروط الاستفادة من السكن الإداري خاصة الشاغر منه.

13. التسريع بصرف التعويضات الجزافية للتنقل لمستخدمي ومستخدمات جهة الدار البيضاء/سطات.

14. الاتفاق على عقد لقاء عاجل بين وفد للنقابة الوطنية للاستشارة الفلاحية والجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي والمدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بحضور المدير الجهوي لجهة طنجة تطوان الحسيمة قصد دراسة الملفات المطروحة من طرف النقابة.  

15. الاتفاق على كراء عقار بورزازات بمثابة مقر للعمل في انتظار حل ملف الهيكلة.

16. التزام الادارة بالبث في طلبات إدماج بعض المرشدات الفلاحيات ضمن لوائح المستشارين الفلاحيين٬ خاصة المتوفرات منهن على شواهد أو على تجربة في الإرشاد الفلاحي، بعد دراسة ملفاتهن على مستوى المديريات الجهوية.

17. الاتفاق على القيام بتقييم موضوعي للمنصة الرقمية للاستشارة الفلاحية في أفق تحسينها حتى ترقى إلى مستوى تطلعات المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية وشغيلته.   

18. الالتزام بتمكين جميع مستخدمات ومستخدمي المكتب من البطاقة المهنية المجهزة من طرف الإدارة.

وفي نهاية هذا اللقاء، التزم السيد الكاتب العام للوزارة بالإشراف على توقيع محضر لكل اجتماع مع المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، كما التزمت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (إ.م.ش) بدورها بتتبع تنزيل كل مخرجات الحوار مع الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.


الرباط في 27 أبريل 2021


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

ميزة اقرأ ايضا