القائمة الرئيسية

الصفحات

الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تنظم ندوة رقمية تحت عنوان: ''الجفاف في زمن جائحة كورونا''

الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تنظم ندوة رقمية تحت عنوان: ''الجفاف في زمن جائحة كورونا'' يوم السبت 25 أبريل 2020 بدءا من الساعة العاشرة ليلا وستنقل مباشرة عبر صفحة الجامعة بالفايسبوك.

ملصق الندوة

في اطار برنامجها الاشعاعي، تنظم الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي التابعة للاتحاد المغربي للشغل ندوة رقمية بعنوان "الجفاف في زمن جائحة كورونا" لإبراز أهم التداعيات الناتجة عن آفة الجفاف التي تزامنت، هذه السنة، مع جائحة تعتبر من اخطر الأوبئة التي عرفتها الإنسانية.
ستكون هذه الندوة مناسبة للوقوف على الجفاف الذي تعيشه بلادنا هذه السنة والذي لم يتم الاعلان عنه لحد الساعة. كما ستتعرض الندوة لآثار هذه الآفة الاقتصادية والمالية والبيئية والاجتماعية خصوصا على أوضاع شغيلة العالم القروي من عاملات وعمال زراعيين وفلاحين فقراء ومتوسطين في تزامنها مع جائحة كورونا، ومساءلة الإجراءات والتدابير المتخذة، سواء على مستوى وزارة الفلاحة او الحكومة، للحفاظ، من جهة، على صحتهم وسلامتهم ولضمان الحد الأدنى من عيشهم، من جهة أخرى.
كما ان الندوة ستناقش السياسات المتبعة لحد الساعة للحد من آثار الجفاف والتأقلم معه كمعطى هيكلي وليس ظرفي، وما أتت به الاستراتيجية الفلاحية الجديدة المتجسدة في "الجيل الاخضر" فيما يتعلق بمعالجة مسألة الجفاف والأمن الغذائي وتحقيق السيادة الغذائية في المواد الأساسية للشعب المغربي التي فشل فيها "مخطط المغرب الأخضر" وابرزت أهميتها جائحة كوفيد-19.
الندوة ستسقبل من اجل مناقشة هذا الموضوع :
- الباحث في الاقتصاد: الأستاذ نجيب اقصبي
- الباحث في التنمية القروية : الأستاذ العربي الزكدوني
- الكاتب العام السابق للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي والرئيس الحالي للإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة : عبد الرحيم الهندوف
- النائب الأول لرئيس الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (COMADER) ورئيس اللجنة الاجتماعية التابعة لها السيد: رشيد بنعلي
- ممثل عن وزارة الفلاحة
ان الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تدعو كافة مناضلاتها ومنضاليها وجميع المهتمين والمهتمات بهذا الموضوع المهم الى المشاركة في الندوة والتفاعل المباشر مع المتدخلين بطرح اسئلتهم/هن والتعبير عن آرائهم/هن من خلال الرابط التالي:
عن الكتابة التنفيذية
في 18 أبريل 2020
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

ميزة اقرأ ايضا