القائمة الرئيسية

الصفحات

الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تطالب وزارة الفلاحة باحترام وتنفيذ إلتزاماتها وبحماية العمال الزراعيين واسترجاع الأراضي التي يستحوذ عليها الخواص

 ــ الكتابة التنفيذية تنعي رفيقنا حامي المكي؛
 ــ تطالب باحترام وتنفيذ الاتفاقات السابقة مع جامعتنا على صعيد الوزارة؛ وبحماية العمال الزرعيين، واسترجاع الأراضي التي يستحوذ عليها الخواص بذريعة الشراكة ؛ وتدعو لجعل انتخابات أجهزة التعاضدية العامة مناسبةً لمحاربة الفساد والمفسدين. 

مسيرة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي


عقدت الكتابة التنفيذية للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي اجتماعها الأسبوعي في دورته العادية التي أطلق عليها الحضور دورة " الفقيد الرفيق المكي حامي"، وبعد التداول في التقرير حول المهام التي تم إنجازها طيلة الأسبوع المنصرم وحول تفعيل البرنامج التنظيمي للجامعة وتتبع نتائج الحوارات القطاعية وتفعيل نتائج الاجتماعين الأخيرين مع وزير الفلاحة، والنضالات التي تخوضها فئات من موظفي القطاع والعمال الزراعيين والفلاحين، فإن الكتابة التنفيذية تسجّل المواقف والتقديرات التالية: 

1. تجدّد التعازي لرفاق ورفيقات فقيد الجامعة، عضو مكتبها الجامعي، المرحوم المكي حامي، وتتقدم بخالص العزاء والمواساة لأسرته الكريمة، متمنية للجميع جميل الصبر والسلوان.

2. تنوه بإصدار المذكرة الوزارية التي تحث المسؤولين على الاعتناء بأوضاع النساء العاملات بالقطاع الفلاحي، وتدعو للسهر على تنفيذها بدءً برد الاعتبار لنساء القطاع وحمايتهن من العنف المادي والرمزي ومختلف أشكال التمييز.

3. تطالب المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بالتعاطي الجدّي مع نتائج الحوار الأخير معه وتفعيل مخرجاته، وتدعو إلى إشراف مديرية الموارد البشرية مستقبلاً على الحوار وتتبع تنفيذ نتائجه تبعاً لقرار وزير الفلاحة، وتدعو شغيلة ONCA للاستعداد للردّ على أي تأخير أو تسويف.

4. تدعو للتعجيل بتنفيذ الاتفاقات مع المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وإنصاف الموظفين الراغبين في الانتقال لاعتبارات اجتماعية مؤكدة.

5. تدعو إدارة الجمعية الوطنية لتربية الاغنام والماعز ANOC إلى وقف مسلسل القرارات الجائرة في حق شغيلة الجمعية ووضع حدّ لمسلسل التضييق على الحريات النقابية، وإقرار علاقات مهنية سوية تتحقق فيها انتظارات الشغيلة عبر فتح حوار عاجل مع نقابتهم الوطنية.

6. تجدّد مطالبتها بالتدخل الفوري لوزير الفلاحة للحل النهائي لمعضلة مركب البستنة لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بأكادير وإنقاد هذه المؤسسة من حالة الفوضى التي تضرّ بصورتها وبمصالح الشغيلة والطّلبة على حد سواء.

7. تطالب بالشروع في تفعيل الاتفاقات الناتجة عن اجتماع النقابة الوطنية للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي مع مدير الموارد البشرية، وفي مقدمتها تمكين جامعتنا من مقترحات الإدارة بخصوص مشروع القانون الأساسي للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي.

8. تدعو إدارة قطاع المياه والغابات لفتح حوار عاجل على أرضية الطلب الذي تقدمت به النقابة الوطنية، وبما يمكن من توضيح الآفاق في هذا القطاع وتنفيذ الاتفاقات مع وزير الفلاحة بخصوصه.

9. تدعو لجعل انتخابات أجهزة التعاضدية العامة للموظفين مناسبة للشروع في التخلص من الفساد والمفسدين. 

10. تثمن المجهود التنظيمي والتواصلي للجامعة طيلة الفترة السابقة، وتدعو المسؤولين/ات النقابيين وجميع المناضلات والمناضلين إلى التعبئة ورفع وثيرة العمل لتنفيذ برامج الجامعة وبلوغ أهداف مخططها الاستراتيجي.

11. تساند نضالات التقنيين، وإضرابات المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين، وحاملي الشهادات ليوم الأربعاء 30 دجنبر الجاري، وتدعو إلى مواصلة العمل على توحيد نضالات عموم فئات الموظفين والمستخدمين العموميين لفرض تحسين أوضاعهم، والتصدي لتخريب الوظيفة العمومية وتصفية الخدمات العامة، كما تدعو لتكثيف الجهود لاسترجاع الاتحاد النقابي للموظفين لدوره في الدفاع على مصالح كافة فئات الموظفين/ات والمستخدمين/ات العموميين.

12. تدعم نضالات العاملات والعمال الزراعيين بكل من شركات صوبروفيل وروزا فلور وSAOAS وPeper World والأملاك الفلاحية وأملاك الدليمي، وتطالب الجهات المعنية بالتدخل لإنصاف العاملات والعمال المحتجين ووضع حد للمتابعات القضائية الصورية ضدهم، وتطالب باسترجاع الأراضي التي يستحوذ عليها عدد من الخواص دون التقيد بعقود الاستثمار.

13. تجدّد تضامن الجامعة مع عمال أمانور وعمال منجم جبل عوام وموظفي وعمال الإنعاش الوطني...، حتى تحقيق مطالبهم كاملة، ومؤازرتها لموظفي ومستخدمي مؤسسة بريد المغرب وفرعها البريد بنك في معركتهم من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة.

14. تسجّل بأسف استمرار الردّة الحقوقية بالتضييق على حرية التعبير والاحتجاج بدواعي الجائحة، وتتضامن مع الناشط الحقوقي والمؤرخ المعطي منجب الذي تعرض للاعتقال بسبب آرائه.

الكتابة التنفيذية

الثلاثاء 29 دجنبر 2020


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

ميزة اقرأ ايضا