القائمة الرئيسية

الصفحات

النقابة الوطنية للبحث الزراعي تخلد فاتح ماي لسنة 2020 في ظل استمرار جائحة كورونا

النقابة الوطنية للبحث الزراعي تخلد فاتح ماي لسنة 2020 في ظل استمرار جائحة كورونا وتثمن مجهودات مستخدمي ومستخدمات المعهد العاملين في هذه الظروف، وتدعو إلى الالتفاف حول النقابة الوطنية لحماية وصون المكاسب وتحقيق المطالب. 

ملصق فاتح ماي

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للبحث الزراعي المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي/ الاتحاد المغربي للشغل، اجتماعه العادي عن بعد يوم الخميس 24 أبريل 2020. وذلك للوقوف على المشاكل والأوضاع التي تعيشها شغيلة المعهد في ظل الحجر الصحي جراء انتشار وباء كورونا كوفيد 19.
وبعد نقاش حاد ومسؤول فإن المكتب الوطني يعلن لشغيلة المعهد وللرأي العام ما يلي:
1. إشادته واعتزازه بنساء ورجال المعهد لما يبذلونه من مجهودات جبارة في هاته الظروف الصعبة من أجل إنجاز مهامهم وتتبع برامج البحث حقلياً ومخبرياً على أحسن ما يرام.
2. ينوه بالمجهودات المتواصلة التي تقدمها إدارة المعهد مركزياً وجهوياً لمواجهة الأخطار التي يمكن أن تصيب الشغيلة خلال إنجاز مهامها.
3. يجدد رفضه لأي مساس بمكتسبات العاملين بالمعهد أو التراجع عن الاتفاقيات بدعوى تقليص النفقات المبرمجة في ميزانية المعهد (الترقيات، التعويضات، المناصب المالية ...الخ).
4. يرفض الاقتطاع الإجباري من أجور الشغيلة بالمعهد للمساهمة في صندوق كورونا ويؤكد على الطابع التطوعي والاختياري لهذه العملية.
5. يطالب وبإلحاح إدارة المعهد والوزارة الوصية والحكومة بمد يد العون المادي والمعنوي للأخوات والأخ العالقين خارج أرض الوطن بسبب الحجر الصحي العالمي وهم في مهمة مع التعجيل ما أمكن بإرجاعهم إلى وطنهم وأسرهم.
6. يذكر كافة المستخدمين/ات وإدارة المعهد بالموقف الراسخ لنقابتنا من مشروع EVE على صيغته الحالية الموضوعة من طرف الإدارة دون استشارة نقابتنا والرامي إلى ضرب حقوق الشغيلة المكتسبة وتفقيرها كما يؤكد على المعركة النضالية المعلقة بسبب الوباء فيما يخص هذا المشروع. كما يدين كل الطرق المستعملة من طرف الإدارة في خضم هذا الوباء لإلزام الشغيلة بالمصادقة على المشروع المشؤوم متجاهلة موقف نقابتنا كشريك اجتماعي.
7. يخبر المستخدمين/ات المعنيين بتمديد العمل عن طريق العقدة أن نقابتنا تبدي اهتماما خاصاً لهذا الملف و تتبعه عن قرب وأنه في مرحلته الأخيرة.
8. يهيب بوزارة الفلاحة بإعطاء الأهمية المستحقة للبحث الزراعي كركيزة أساسية وعمود فقري لأي تنمية زراعية منشودة في مشروع الجيل الأخضر.

وفي الأخير فإن النقابة الوطنية للبحث الزراعي تهيب بجميع مستخدمي ومستخدمات المعهد للالتفاف حول نقابتهم المناضلة الساهرة على ضمان حقوقهم في السراء والضراء طالبة لهم ولهن الحفظ والسلام من أي مكروه هم وهن وأسرهم(هن).

عن المكب الوطني
الرباط، في 30 أبريل 2020

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

ميزة اقرأ ايضا