القائمة الرئيسية

الصفحات

الكتابة التنفيذية للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تدعو لتنفيذ التزامات الوزارة وتساند نضالات مستخدمي المحافظة العقارية والتقنيين وشغيلة القطاع الصحي وتدعم معارك العمال الزراعيين وتدعو للتعجيل بدعم الفلاحين الكادحين وإسقاط ديونهم.


عقدت الكتابة التنفيذية للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي اجتماعها الأسبوعي العادي يومه الثلاثاء 24 نونبر الجاري، وبعد استحضر المجتمعين للسياق الوطني لاجتماعهم، ونقاش مستفيض واستيفاء عناصر جدول أعمالهم، فإن الكتابة التنفيذية للجامعة تبلغ شغيلة القطاع الفلاحي والرأي العام الوطني ما يلي:

·        انشغالها البالغ لاستفحال الوباء ببلادنا، ودعوتها وزارة الفلاحة إلى تحمل مسؤوليتها كاملة في تقليص العمل الحضوري والحد من المهام الميدانية وتعقيم الإدارات وسيارات المصلحة وتوفير وسائل الوقاية وتحمل تكاليف التحاليل المخبرية، وتجدد تضامنها مع المصابين متمنية الشفاء العاجل والسلامة للجميع.

·        قلقها البالغ للمنحى التقشفي المتشدد لقانون المالية لسنة 2021، وتحذر من تأثيراته السلبية على الاستثمارات العمومية الحيوية وعلى الخدمات الاجتماعية وعلى فرص الشغل والتوظيف والأجور.

·        تذكيرها باستمرار تعليق تنفيذ أهم التزامات وزارة الفلاحة مع الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي في الحوار الأخير، وبالتالي استمرار أسباب تذمر شغيلة القطاع الفلاحي.

·        دعوتها بمناسبة انعقاد المجالس الادارية لعدد من المؤسسات العمومية التباعة للقطاع الفلاحي إلى استحضار أوضاع ومطالب مستخدمي هذه المؤسسات بما يضمن التحفيز الكافي وتحسين ظروف العمل بها وحماية مستخدميها.

·        تحذيرها إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية من أي تراجع عن اتفاقات المدير العام للوكالة في الحوار الأخير، وتحمل وزارة المالية مسؤولية التوتر المتصاعد في الوكالة بسبب رفض تنفيذ اتفاق 25 أبريل 2019 فيما يتعلق بالأجور، وتدارك اختلالات التقاعد التكميلي، وتدعم قرار النقابة الوطنية للمحفظة العقارية مواصلة الإضرابات الأسبوعية حتى تحقيق مطالب شغيلة الوكالة العادلة والمشروعة.

·        رفضها المطلق لأي زيادة في واجب الانخراط في مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الفلاحة وتطالب الوزارة، بدلا عن ذلك بتوفير الموارد المالية الكافية لقيام هذه المؤسسة بأدوارها وإخراج قانوني مؤسسة الأعمال الاجتماعية لقطاعي المحافظة العقارية والمياه والغابات.

·        دعوتها كافة مناديب التعاضدية المنتخبين إلى الحيطة والتعبئة للتصدي لمحاولات استيلاء المفسدين مرة أخرى على تدبير التعاضدية العامة للموظفين MGPAP.

·        مطالبتها بتجاوز وضعية الركود الذي يعرفه القطاع الغابوي، والتعجيل بالتفاوض مع نقابتنا الوطنية حول النظام الأساسي للموظفين والتشاور حول متطلبات تنزيل باقي محاور الاستراتيجية الجديدة.

·        انزعاجها الشديد لمقدمات الموسم الفلاحي والذي يندر بموسم آخر جاف، سيعمق ضائقة الفلاحين الكادحين، وتدعو الى التعجيل بتقديم الاعانات الضرورية للفلاحين الصغار واعفائهم من الديون المتراكمة عليهم.

·        تنوهها بالدينامية التنظيمية والتواصلية التي تعرفها هياكل الجامعة، وتدعو إلى مواصلة التعبئة تنفيذا لباقي محطات البرنامج التنظيمي مركزيا وعلى مستوى الفروع الجامعية واللجان الفئوية والتنظيمات الموازية.

·        تسجلها لنجاح المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل، وتدعو لتنفيذ توصياته بما فيها خوض كافة اشكال النضال لصد الهجوم على مكسبات الشغيلة ووقف نزيف التسريحات الجماعية وحماية الحريات النقابية.

·        مساندتها ودعمها المطلقين لنضالات العمال الزراعيين في سوس ماسة والغرب والخميسات، وتطالب وكالة التنمية الفلاحية باسترجاع الأراضي التي يستولي علها الخواص المخلين بعقود الاستثمار والمعادون لحقوق العمال وتطالب بوقف الاستنطاقات والمحاكمات العبثية التي يتعرض لها عمال ضيعة MLIHAGRI بالقنيطرة.

·        تضامنها المطلق مع فئة التقنيين ودعمها لإضرابهم الوطني يومي 24 و25 نونبر الجاري ومساندتها لنضالات الطبقة العمالة عموما، وتحيي صمود العمال في معركة أمانور والطرق السيار، ومفتشي الشغل عبر التراب الوطني.

·        تضامنها مع شغيلة القطاع الصحي ضد القمع الجبان الذي تعرضوا له في وقفتهم الأخيرة بالرباط، ودعمها للرفاق في الجامعة الوطنية للصحة في معركتهم من أجل تحسين أوضاع شغيلة القطاع، وحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس، مجددة تحيتها لهم على وقوفهم في الصفوف الأمامية لمواجهة كورونا.  

·        تدين استمرار تعنيف المتظاهرين السلمين من طرف القوات العمومية، وتجدد مطالبتها بصون الحريات العامة والتعجيل بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف وجرادة وعموم معتقلي الرأي والضمير.

·        دعوتها للمشاركة في الوقفة المركزية بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع كفاح الشعب الفلسطيني يوم الأحد 29 نونبر الجاري، وتؤكد ادانتها لكافة مظاهر التمييز المسلط على النساء بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء 25 نونبر.

عن الكتابة التنفيذية


الرباط في 24 نونبر 2020

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

ميزة اقرأ ايضا